رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
+3
semsem
rora tag
eng:mm
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
أن اللقاء بين الرجال والنساء في ذاته ليس محرمًا بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصـد منه المشاركـة في هدف نبيل، من علـم نافع أو عمل صالـح، أو مشـروع خـير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك مما يتطلب جهودًا متضافرة من الجنسين، ويتطلب تعاونا مشتركًا بينهما في التخطيط والتوجيه والتنفيذ. ولا يعني ذلك أن تذوب الحدود بينهما، وتنسى القيود الشرعية الضابطة لكل لقاء بين الطرفين، ويزعم قوم أنهم ملائكة مطهرون لا يخشى منهم ولا عليهم، يريدون أن ينقلوا مجتمع الغرب إلينا.. إنما الواجب في ذلك هو الاشتراك في الخير، والتعاون على البر والتقوى، في إطار الحدود التي رسمها الإسلام، ومنها:.
1ـ الالتزام بغض البصر من الفريقين:
فلا ينظر إلى عورة، ولا ينظر بشهوة، ولا يطيل النظر في غير حاجة، قال تعالى: (قل للمؤمنين يَغُـضُّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.. وقل للمؤمنات يَغْـضُضْنَ من أبصارهن ويحفظن فروجهن). (النور 30، 31).
2ـ الالتزام من جانب المرأة باللباس الشرعي المحتشم: </< B>
الذي يغطي البدن ما عدا الوجه والكفين، ولا يشف ولا يصف، قال تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولْـيَـضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ على جيُوبهن). (النور: 31). وقد صح عن عدد من الصحابة أن ما ظهر من الزينة هو الوجه والكفان. وقال تعالى في تعليل الأمر بالاحتشام ذلك أدنى أن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ) (الأحزاب: 59).أي أن هذا الزيَّ يميز المرأة الحرة العفيفة الجادة من المرأة اللعوب المستهترة، فلا يتعرض أحد للعفيفة بأذى ؛ لأن زيها وأدبها يفرض على كل من يراها احترامها.
3ـ الالتزام بأدب المسلمة في كل شيء، وخصوصًا في التعامل مع الرجال:.
أ - في الكـلام، بحـيث يكـون بعيدًا عن الإغـراء والإثارة، وقد قال تعالى: (فلا تَخْـضَعْنَ بالقول فيطمع الذي في قلبه مَرَضٌ وقلن قولاً معروفًا). (الأحزاب: 32).
ب - في المشي، كما قال تعالى: (ولا يـضربن بأرجلهن ليُعْلَمَ ما يُخْفِين من زينتهن) (النور: 31)، وأن تكـون كالتي وصفها الله بقوله: (فجـاءته إحداهما تمشي على استحياء). (القصص: 25).
جـ -في الحـركة، فلا تتكسر ولا تتمايل، كأولئك اللائي وصفهن الحديث الشـريف بـ " المميـلات المائـلات " ولا يـصدر عنهـا ما يجعلهـا من صنف المتبرجات تبرج الجاهلية الأولى أو الأخيرة.
4 ـ أن تتجنب كل ما شأنه أن يثير ويغري من الروائح العطرية، وألوان الزينة التي ينبغي أن تكون للبيت لا للطريق ولا للقاء مع الرجال.
5 ـ الحذر من أن يختلي الرجل بامرأة وليس معهما محرم، فقد نهت الأحاديث الصحيحة عن ذلك، وقالت :" إن ثالثهما الشيطان " إذ لا يجوز أن يُخَلَّي بين النار والحطب.
وخصـوصًا إذا كانت الخلـوة مع أحـد أقارب الـزوج، وفيه جـاء الحـديث: " إياكـم والدخـول على النسـاء "، قالـوا: يا رسـول الله، أرأيت الحَمْـو ؟ ! قال: " الحمو الموت " ! أي هو سبب الهلاك، لأنه قد يجلس ويطيل الجلوس، وفي هذا خطر شديد.
6 ـ أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك دون إسراف أو توسع يخرج المرأة عن فطرتها الأنثوية، أو يعرضها للقيل والقال، أو يعطلها عن واجبها المقدس في رعاية البيت وتربية الأجيال
والله أعلم
منقول من موقع اسلام اون لاين دوت نت
واظن انا هذا راي عالم جليل جدا ولا غبار عليه
واظن ايضا انة لخص جميع ما يمكن قوله في هذا الموضوع
واظن ايضا لو طبقنا الموضوع دة في حياتنا هنرتاح جدا
وربنا يهديني ويهدينا جميعا
وبالتوفيق للجميع
1ـ الالتزام بغض البصر من الفريقين:
فلا ينظر إلى عورة، ولا ينظر بشهوة، ولا يطيل النظر في غير حاجة، قال تعالى: (قل للمؤمنين يَغُـضُّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون.. وقل للمؤمنات يَغْـضُضْنَ من أبصارهن ويحفظن فروجهن). (النور 30، 31).
2ـ الالتزام من جانب المرأة باللباس الشرعي المحتشم: </< B>
الذي يغطي البدن ما عدا الوجه والكفين، ولا يشف ولا يصف، قال تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولْـيَـضْرِبْنَ بخُمُرِهِنَّ على جيُوبهن). (النور: 31). وقد صح عن عدد من الصحابة أن ما ظهر من الزينة هو الوجه والكفان. وقال تعالى في تعليل الأمر بالاحتشام ذلك أدنى أن يُعْرَفْنَ فلا يُؤْذَيْنَ) (الأحزاب: 59).أي أن هذا الزيَّ يميز المرأة الحرة العفيفة الجادة من المرأة اللعوب المستهترة، فلا يتعرض أحد للعفيفة بأذى ؛ لأن زيها وأدبها يفرض على كل من يراها احترامها.
3ـ الالتزام بأدب المسلمة في كل شيء، وخصوصًا في التعامل مع الرجال:.
أ - في الكـلام، بحـيث يكـون بعيدًا عن الإغـراء والإثارة، وقد قال تعالى: (فلا تَخْـضَعْنَ بالقول فيطمع الذي في قلبه مَرَضٌ وقلن قولاً معروفًا). (الأحزاب: 32).
ب - في المشي، كما قال تعالى: (ولا يـضربن بأرجلهن ليُعْلَمَ ما يُخْفِين من زينتهن) (النور: 31)، وأن تكـون كالتي وصفها الله بقوله: (فجـاءته إحداهما تمشي على استحياء). (القصص: 25).
جـ -في الحـركة، فلا تتكسر ولا تتمايل، كأولئك اللائي وصفهن الحديث الشـريف بـ " المميـلات المائـلات " ولا يـصدر عنهـا ما يجعلهـا من صنف المتبرجات تبرج الجاهلية الأولى أو الأخيرة.
4 ـ أن تتجنب كل ما شأنه أن يثير ويغري من الروائح العطرية، وألوان الزينة التي ينبغي أن تكون للبيت لا للطريق ولا للقاء مع الرجال.
5 ـ الحذر من أن يختلي الرجل بامرأة وليس معهما محرم، فقد نهت الأحاديث الصحيحة عن ذلك، وقالت :" إن ثالثهما الشيطان " إذ لا يجوز أن يُخَلَّي بين النار والحطب.
وخصـوصًا إذا كانت الخلـوة مع أحـد أقارب الـزوج، وفيه جـاء الحـديث: " إياكـم والدخـول على النسـاء "، قالـوا: يا رسـول الله، أرأيت الحَمْـو ؟ ! قال: " الحمو الموت " ! أي هو سبب الهلاك، لأنه قد يجلس ويطيل الجلوس، وفي هذا خطر شديد.
6 ـ أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك دون إسراف أو توسع يخرج المرأة عن فطرتها الأنثوية، أو يعرضها للقيل والقال، أو يعطلها عن واجبها المقدس في رعاية البيت وتربية الأجيال
والله أعلم
منقول من موقع اسلام اون لاين دوت نت
واظن انا هذا راي عالم جليل جدا ولا غبار عليه
واظن ايضا انة لخص جميع ما يمكن قوله في هذا الموضوع
واظن ايضا لو طبقنا الموضوع دة في حياتنا هنرتاح جدا
وربنا يهديني ويهدينا جميعا
وبالتوفيق للجميع
eng:mm- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 572
العمر : 33
السٌّمعَة : 30
نقاط : 6269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
جزاك الله خيرا
و بصراحة أنا بحترم يوسف القرضاوى جدا و هو أكتر الدعاة اللى بثق فى رأيهم
و أظن إن الموضوع ده هيضع حد لكل الكلام اللى اتقال و اللى بيتقال فى الموضوع ده
و بصراحة أنا بحترم يوسف القرضاوى جدا و هو أكتر الدعاة اللى بثق فى رأيهم
و أظن إن الموضوع ده هيضع حد لكل الكلام اللى اتقال و اللى بيتقال فى الموضوع ده
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
وهو دة اللي خلاني انزل الموضوع
eng:mm- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 572
العمر : 33
السٌّمعَة : 30
نقاط : 6269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
الف شكر يا محمد جدا
رد من شيخ فاضل جليل احترمه جدا واعتقد ان الموضوع ده رد على مضوع العلاقه بين لولد والبنت والاختلاط
مش عارف اقولك ايه بس فعلا الف شكر اعتقد بكده الصوره واضحه للجميع
بشكر تانى وتالت وعاشر
رد من شيخ فاضل جليل احترمه جدا واعتقد ان الموضوع ده رد على مضوع العلاقه بين لولد والبنت والاختلاط
مش عارف اقولك ايه بس فعلا الف شكر اعتقد بكده الصوره واضحه للجميع
بشكر تانى وتالت وعاشر
semsem- super
-
عدد الرسائل : 1224
السٌّمعَة : 74
نقاط : 6756
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
لا شكر علي واجب يا سمسم
الموضوع اصلا ميستحملش ان يحصل لبس عند حد علشان كدا
انا جبت راي شيخ مينفعش يختلف عليه اتنين مسلمين
وبالتوفيق للجميع
وربنا يهدينا جميعا
الموضوع اصلا ميستحملش ان يحصل لبس عند حد علشان كدا
انا جبت راي شيخ مينفعش يختلف عليه اتنين مسلمين
وبالتوفيق للجميع
وربنا يهدينا جميعا
eng:mm- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 572
العمر : 33
السٌّمعَة : 30
نقاط : 6269
تاريخ التسجيل : 13/03/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
شكرا جزيلا على عرضك لراى الشيخ القرضاوى الذى يعتبر من القلائل الذين يملكون المقياس الصحيح الذى يحكمون من خلاله على الاشياء
شكرا
شكرا
HMS- عضو جديد
-
عدد الرسائل : 6
العمر : 33
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5471
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
ِشكرا جزيلا
وجزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا
دعاء محمود عبد السلام- عضو سوبر
-
عدد الرسائل : 1201
العمر : 33
السٌّمعَة : 5
نقاط : 6867
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
الله ينور عليك يا محمد
mzm_1991- عضو مميز
-
عدد الرسائل : 806
العمر : 32
السٌّمعَة : 10
نقاط : 6446
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
رد: رأي د.يوسف القرضاوي في مسألة الإختلاط
جزاك الله خيرا يا محمد
هو الموضوع معروف من الاول بس فى حدود ولكن للاسف الطرفين ما بيخدوش
الحدود ده هما بس بيحبوا يعرفه انه مش حرااام ومش مشكلة الحدود المذكورة
مع ان الحدود ده هى ال جعلت الموضوع اصبح مش حراااام ومن غيرها يصبح حراااااااااام
وجزاكم الله خير على التوضيح
هو الموضوع معروف من الاول بس فى حدود ولكن للاسف الطرفين ما بيخدوش
الحدود ده هما بس بيحبوا يعرفه انه مش حرااام ومش مشكلة الحدود المذكورة
مع ان الحدود ده هى ال جعلت الموضوع اصبح مش حراااام ومن غيرها يصبح حراااااااااام
وجزاكم الله خير على التوضيح
ahmed128- عضو مشارك
-
عدد الرسائل : 132
العمر : 32
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5699
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى